about center

شعبة الارشاد النفسي والتوجية التربوي

نشاطات شعبة الارشاد

الرؤيا . الرسالة . الهدف

 

مقدمة

يعد الارشاد النفسي والتوجيه التربوي من الركائز الأساسية للعملية التعليمية الاكاديمية والتربوية في المؤسسات التعليمية للنهوض الفكري والمعرفي الذي تمارسه تلك المؤسسات على اختلاف تخصصاتها.

وتاتي شعبة الارشاد في الجامعة لتقدم المساعدة الاستشارية والنفسيةلكل من الطلبة الجامعيين على اختلاف مستوياتهم الدراسية الاولية منها والعليا وللدراسة الصباحيةوالمسائية ايضا. فضلا عن التدريسيين والموظفين.

فالإرشاد النفسي يعد مجالا متميزا من مجالات العلوم التطبيقية لكونه يساعد الافراد بشكل عام والمسترشدين الطلبة بشكل خاص على فهم ذاتهم’ وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وامكاناتهم التي تسهم في تنمية ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على أتخاذ القرار والانتقال بهم من خبرة موقف الارشاد الى خبرة مواقف الحياة.

 

الرؤيا

تقديم خدمة ارشادية نفسية وتربوية عالية الجودة لتحقيق انموذج الانسان المثالي بهدف النهوض بالمجتمع.

 

رسالة شعبة الارشاد النفسي الجامعية  

السعي الى توفير الاليات المناسبة لتقديم الدعم والإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لعناصر المنظومة التعليمية والعمل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.

 

   هدف شعبة الارشاد النفسي الجامعية

تهدف شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة التكنولوجية الى: 

  • تقديم الاستشارات الارشادية والنفسية والاجتماعية المختلفة لكل منتسبي الجامعة فضلا عن مساعدة الطلبة الذين يعانون من مشاكل نفسية واجتماعية من اجل تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.
  • أقامه المحاضرات التثقيفية والندوات التوعوية والحلقات النقاشية لترسيخ المبادئ الارشادية والتربوية والأكاديمية داخل المؤسسة التعليمية.
  • غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية في نفوس الطلبة والالتزام بالأعراف الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي.
  • رفع الكفاءة الاكاديمية والبحثية والوظيفية لأعضاء هيئة التدريس من خلال تطوير عمل اللجان العلمية والارشادية.
  • العمل على عقد لقاءات مشتركة بين منتسبي المؤسسة التعليمية بجميع مستوياتهم العلمية والادارية عناصر المنظومة التعليمية. 
  • استقبال الاستفسارات والاستشارات النفسية التي يطرحها الطالب الجامعي وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • أشراك الطلبة في الأنشطة التي تقيمها وحدات الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة كالمؤتمرات والندوات والمحاضرات.
  • تقديم العون والمساعدة ومشاركة الباحثين في اجراء البحوث والدراسات التي تتناول المشكلات النفسية والاجتماعية ومعالجتها عند الطلبة ووضع المقترحات والتوصيات لتطوير العملية الارشادية النفسية والتربوية

  

 

.

ِشعبة الامن الكيمياوي

 

نشاطات شعبة السلامة

 

. الرؤية والرسالة والأهداف:

 الرؤية:

الدور الفاعل والمستمر في تحقيق أهداف الجامعة من خلال تنفيذ مهام السيطرة على تداول مواد الـــ CBRN وإدارة المخاطر بشكل وقائي وفاعل وكفوء.

 الرسالة:

رسالتنا تكمن في تبني الرؤية أعلاه والعمل على تطوير أداء الجامعة من خلال:

  • وضع أطر شاملة وأنموذجية لإدارة المخاطر والتداول الآمن للمواد في الجامعة.
  • الإشراف المباشر على تنفيذ مهام إدارة المخاطر وتداول المواد الخطرة والسامة.
  • متابعة أعمال إدارة المخاطر المؤسسية في الرقابة والوقاية والإنذار المبكر.

 الأهداف:

  • نشر ثقافة إدارة المخاطر والتداول السليم للمواد الخطرة والسامة في المجتمع الجامعي.
  • جعل مفهوم تقييس وتقييم وتقويم إدارة المخاطر بما فيها المواد من الثوابت الجامعية.
  • الوصول الى إستراتيجيات عمل تكافيء كل إحتمالات التعرض الى المخاطر وبأنواعها.
  • تهيئة بيئة عمل جامعية آمنة وخالية من مخاطر تداول المواد الخطرة والسامة المختلفة.
  • الحفاظ على تطبيق القوانين واللوائح المتعلقة بالسلامة(دولياً ومحلياً) في الجامعة.
  • فتح آفاق التعاون ما بين الأقسام العلمية في الجامعة ومراكزها البحثية من جهة، و منظمات التمويل الدولية والمرخص بها من الوزارة من جهة اخرى لإستحصال الدعم العلمي والمنح بأشكالها المختلفة في موضوعة السلامة والأمن الكيمياوي والبايولوجي والاشعاعي.

شعبة الحاضنة التكنولوجية

Top