• image
  • قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

    ارشيف قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية                                     

  • image
  • الدراسات العليا

      نشاطات ارشيف الدراسات العليا الرؤيا والرسالة والاهداف:   يرجع تأسيس القسم الى تأسيس الجامعة التكنولوجية عام 1975 ويعد قسم الدراسات العليا  احد اهم الاقسام الادارية الحيوي لرئاسة الجامعة منذ تأسيس الجامعة وبرزت اهميته من خلال الاعمال التي ينجزها  حيث يتابع كل ما يتعلق بطلبة الدراسات العليا كذلك من خلال مايقوم به من اعمال من استلام العديد من الكتب من الوزارة والوزارات والجامعات الاخرى والاجابة عليها الرؤيا والرسالة والاهداف : الرؤيا :يعمل القسم منفرداً في مجال تخصصه الاداري وهو انجاز كافة متعلقات الدراسات العليا  حيث يمثل حلقة الوصل ما بين الاقسام و ما بين الوزارة للنهوض بمستوى الدراسات العليا بما يخدم الجامعة ويرتقي بمستواها العلمي   الرسالة :تغطية الاقسام والدوائر والمراكز كافة بالكتب الرسمية التي تتضمن التعليمات والقوانين الخاصة بالدراسات العليا والكتب الموجهة من قبل الوزارة   الأهداف : يهدف قسم الدراسات العليا التنسيق مع بقية الاقسام والدوائر والمراكز حيث يمثل حلقة الوصل  في الجامعة بين الوزارة والاقسام الهندسية والعلمية التابعة للجامعة. كذلك يهدف القسم الى انجاز كافة معاملات طلبة الدراسات العليا داخل العراق دبلوم عالي - ماجستير - دكتوراه المستمرين والخريجين من خلال اتباع اليات عملية رصينة للنهوض بالواقع الاداري لها* اتباع كافة الوسائل لتوفير متطلبات الدراسات العليا وحل جميع المعرقلات التي قد تواجه الطالب اثناء الدراسة

  • image
  • الترقيات العلمية

    اللجنة المركزية للترقيات العلمية ان الترقية العلمية استحقاق لكل تدريسي قد اكمل متطلبات الترقية العلمية المنصوص عليها في تعليمات الترقيات العلمية النافذة ومن اجل تحقيق ذلك اعدت الجامعة التكنولوجية دليل الترقيات العلمية لتعريف تدريسي الجامعة بمواد تعليمات الترقيات العلمية وكيفية تنفيذها. وانجزت اللجنة المركزية للترقيات العلمية بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات النافذة الالكترونية والتي تمكن طالب الترقية العلمية متابعة تقدم معاملته الكترونيا. ان الجامعة التكنولوجية والتي تضم أكاديميين ذوي اختصاصات متنوعة ملتزمة بتنفيذ البرنامج الحكومي وتحقيق التنمية الأكاديمية لتصبح مؤسسة بارزة من خلال متابعتها للتقدم العلمي للتدريسيين فيها. ان الترقية العلمية تسهم في تحفيز التدريسيين على نشر البحوث في المجلات العلمية الرصينة والذي يعزز موقع الجامعة التكنولوجية بين الجامعات العالمية وتجلى ذلك من خلال دخول الجامعة التكنولوجية ضمن التصنيف العالمي للجامعات. ان اللجنة المركزية للترقيات العلمية في الجامعة التكنولوجية تعمل على انجاز معاملات الترقيات العلمية لتدريسي الجامعة والمحالة اليها من الجامعات الاخرى وفق التوقيتات الزمنية المحددة وبدقة عالية استنادا الى تعليمات الترقيات العلمية النافذة وبما يحقق طموحات التدريسيين لنيل المراتب العلمية. ⊗ نشاطات الترقيات العلمية ⊗ جلسات الترقيات العلمية ⊗ اللجنة المركزية للترقيات العلمية ⊗ الاستمارات ⊗ الدليل                                  

رؤية شعبة التوظيف والتأهيل والمتابعة

تطوير وتأهيل وبناء المهارات الذاتية للخريجين بما يتلاءم مع متطلبات السوق المحلية .

رسالة شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

    تأهيل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التأهيل والتدريب وتعزيز التعاون مع  شركات القطاع العام والخاص لغرض التوظيف.

أهداف شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

  • تعريف الطلبة والخريجين بأهمية الدورات والورش التدريبية التي تؤهلهم للمنافسة في الحصول على أفضل فرص عمل ومواكبة التطور الحاصل في شركات القطاع الخاص .
  • الحصول على المعلومات من الخريجين حول المناهج الدراسية التي حصلت الاستفادة منها في الحياة العملية وما هي المناهج الدراسية التي من الممكن أضافتها ومفاتحة الجهات ذات العلاقة بخصوص إضافة هذه المناهج .
  • تلبية متطلبات القطاع الحكومي والخاص من ملاكات الجامعة في الاختصاصات الهندسية والعلمية ومن كلا الجنسين .
  • المساهمة الفاعلة في تقليل نسبة البطالة بالنسبة للخرجين .

مهام شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة

  • إعداد وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية للطلبة والخريجين بما ينسجم مع سوق العمل.
  • إقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية وأساليب المقابلة الشخصية ودورات اللغة الانكليزية
  • إقامة معرض الوظائف السنوي بدعوة شركات القطاع الخاص وأرباب العمل وخريجي الجامعة .
  • تقديم النصح والإرشاد للطلبة والخريجين حول كيفية الاستعداد للبحث عن وظيفة.
  • تشجيع الطلبة على إقامة المشاريع الخاصة بهم من خلال دورات وورش عمل مشتركة مع القطاع الخاص ومسابقات دورية مع باقي الجامعات .
  • العمل على نشر ثقافة ريادة الأعمال ومحاولة تغيير المفاهيم الخاطئة لدى الطلبة الجدد والخريجين بخصوص الاعتماد فقط على الوظيفة الحكومية ومحاولة الحصول على وظائف تناسب قدراتهم وتخصصهم العلمي من خلال العمل في القطاع الخاص أو من خلال إقامة مشاريع خاصة بهم.
  • تفعيل الورش والدورات الالكترونية بالتعاون شركات القطاع الخاص .

 

عدد الطلبة الذين تم تدريبهم لغاية 31/12/2019  ( 5864 ) طالب وطالبة

عدد الطلبة الذين تم تعيينهم  لغاية 31/12/2019 ( 904 ) طالب وطالبة

الاعلانات والاحداث القادمة

Top